الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية يطلق الموسم الثاني من أنشطته

جمعة, 06/26/2026 - 23:38

ومأ

نظم الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، مساء اليوم الجمعة في نواكشوط، أمسية ثقافية بمناسبة انطلاق الموسم الثاني من أنشطته خلال السنة الحالية.

وأوضح الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، السيد سيد محمد جدو، في كلمة بالمناسبة، أن الأدب الحساني يمثل أحد أهم مكونات الهوية الثقافية الوطنية، ويشكل وعاءً للذاكرة الجماعية والقيم الأصيلة التي توارثها المجتمع الموريتاني عبر التاريخ، مبرزا أن المبادرات الثقافية الهادفة إلى حفظ هذا التراث والتعريف برموزه وإبداعاته تستحق كل الدعم والتشجيع.

وأضاف أن افتتاح الموسم الثاني لأنشطة الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية يجمع بين الوفاء للرواد وتشجيع الأجيال الجديدة، من خلال الاحتفاء بالأديب والفنان الراحل سدوم ولد أنجرتو، واستحضار إسهاماته الشعرية والفنية، وما تركه من أثر بارز في مجال “التيدينيت” وتكوين أجيال من المبدعين الذين واصلوا مسيرته.

وأكد أن هذه التظاهرة تنسجم مع الرؤية الثقافية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى صون الموروث الثقافي الوطني وتثمينه، وهي الرؤية التي تعمل الحكومة على تجسيدها من خلال سياسات ثقافية جادة.

وبدوره أكد رئيس الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، السيد الدوه ولد بنيوگ، أن الاحتفاء بالراحل سدوم ولد أنجرتو يأتي وفاء لقامة أدبية وفنية جسدت قيم الأصالة والوفاء والأخلاق التي ميزت المجتمع الموريتاني، مشيرا إلى أن المحافظة على القيم والأخلاق التي رسخها الآباء والأجداد تمثل مسؤولية جماعية.

وتخللت الأمسية فقرات أدبية وفنية استحضرت جوانب من المسيرة الإبداعية لسدوم ولد أنجرتو، وتكريما له، وسط حضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي.