شحنة الانوثة في وجدان الشاعر العربي

خميس, 07/21/2022 - 03:48

النجاح بنت محمذن فال

 

 

بها تغنوا وعنها حدثوا ..حكايات شجن وشجي مفعمة بالانوثة تارة بأدوات وأحيانا دونها ..

زينة خلقية وزينة مادية ، ظلت العربية أداة لنقلها ..

تاخذك الى الجمال حتى ولو تمثل في سطوة الانوثة وتغَول المشاعر لدى الذكورة

لذلك اسرج الشعراء قصائدهم.. فكانت شحنة الأنوثة أجمل ما اصطادت العربية ، حيث : القصيدة أنثى .. والثقافة انثى.. والكلمة انثى.. والحضارة انثي.. والمرأة أنثى ..والزينة انثى ..

فَتَكَت الأنوثة إذا بوجدان الشاعر العربي..

فذرَف الدموع ولم يكتف بها ، بل اسقط ذلك علي أنثاه

وما ذرفت عيناك إلا لتضربي

بسهميك في أعشار قلب مقتٌل

تأتي العيون في الأساطير اليونانية المستمدة من إلهة الخصب والجمال ( عشتار ) كمصدر للدموع الموحية بألم الفراق.. لكن العيون هذه المرة تأتي إسقاطا لصفة الجرح التي تحدثها السهام ، ليتم توظيفها كآلة سطو ولذلك جاء البيت مشحونا بالتثنية والتضعيف والجمع أحيانا :

( عيناك ؛بسهميك ،أعشار مقتل )

ملحمة صاغها الشاعر من اجل لقاء !

لقاء مكانه الأول : خدرها المحاط بالاحراس ..فهي المصون ذات الجمال المتحد مع بيض النعام (كأنهن بيض مكنون)

أما المكان الثاني فقد وظف له أركان ملحمة يتزاحم فيها الزمان مع المكان .. الخدر ، بطن خبت الحقف

أما الزمان فهو وسط الليل حيث تتعرض الثريا وجارتها الجوزاء وسط السماء بحرية وتحفها النجوم كما تحف أ الجواهر وشاحا مفصلا بأنواع الحلي .. فتاتي العربية هنا لتداعب كلا من المكان (السماء ) والزمان ( الثريا) في ملحمة لقاء تكتنفه ابيات قليلة ..

وَبَيضَةِ خِدرٍ لا يُرامُ خِباؤُها

تمَتَّعتُ مِن لَهوٍ بِها غَيرَ مُعْجلِ

تجاوَزتُ أَحراساً إِلَيها وَمَعشَرا

عَلَيَّ حِراصا لَو يُسِرّونَ مَقتَلي

إِذا ما الثُرَيّا في السَماءِ تَعَرَّضَت

تَعَرُّضَ أَثناءِ الوِشاحِ المُفَصَّلِ

ملحمة لا تقصي العربية منها الزينة النسائية المادية ، فيحضر تعرض الوشاح المفصل بأنواع الحلي كنايةً عن التفرد وغياب الرقيب .. كما تتعرض الثريا في السماء تحفها النجوم

بلا زاجر !

وقد جادت قرائح شعراء العربية بمالم يتسع له خيال غيرها من قدرة علي تطويع اللغة لصالح الزينة النسائية : إن خَلقيا أو ماديا ..

فهذا ملِك اللغة والخيال امرؤالقيس يسبح في بحر الزينة النسائية متلبسة في في شخوص يصنعون الحدث ألا وهو حدث اللقاء المستمد من عنصر الزمان المشار إليه بتوقيت النوم !

فَجِئتُ وَقَد نَضَّت لِنَومٍ ثِيابَه

لَدى السِترِ إِلّا لِبسَةَ المُتَفَضِّلِ

خَرَجتُ بِها أَمشي تَجُرُّ وَراءَنا

عَلى أَثَرَينا ذَيلَ مِرطٍ مُرَحَّلِ

ومع ذلك فهو يواري ويخادع نفسه حين يغيب الستر إلا لبسة المتفضل ، وفجاة يظهر ثوب المرط الطويل القادر علي إخفاء الآثار:

خَرَجتُ بِها أَمشي تَجُرُّ وَراءَنا

عَلى أَثَرَينا ذَيلَ مِرطٍ مُرَحَّلِ

عندئذ يتشكل شخوص هذا اللقاء :

المكان ، الزمان ، الثوب ، والعاشقان.

إلا أن البطل الرئيس هو الثوب في تجلياته المختلفة ( لبسة المتفضل ، مرط مرحل)

يأتي كل ذلك بعد أن تداعت العربية لتشبع شحنة الانوثة الباعثة على اللقاء , ثم لتتناغم مع مقتضيات الزينة النسائية :

لنستمع إليه عندما يستحضر جمال بياض فتاته كيف تطيعه العربية ليوزع شُحناته الإبداعية على كل مايرتبط باللقاء من ادوات :

هَصَرتُ بِفَودي رَأسِها فَتَمايَلَت

عَلَيَّ هَضيمَ الكَشحِ رَيّا المُخَلخَلِ

مُهَفهَفَةٌ بَيضاءُ غَيرُ مُفاضَةٍ

تَرائِبُها مَصقولَةٌ كَالسَجَنجَلِ

كَبِكرِ المُقاناةِ البَياضِ بِصُفرَةٍ

غَذاها نَميرُ الماءِ غَيرُ المُحَلَّلِ

تَصُدُّ وَتُبدي عَن أَسيلٍ وَتَتَّقي

بِناظِرَةٍ مِن وَحشِ وَجرَةَ مُطفِلِ

وَجيدٍ كَجيدِ الرِئمِ لَيسَ بِفاحِشٍ

إِذا هِيَ نَصَّتهُ وَلا بِمُعَطَّلِ

وَفَرعٍ يَزينُ المَتنَ أَسوَدَ فاحِمٍ

أَثيثٍ كَقِنوِ النَخلَةِ المُتَعَثكِلِ

غَدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلي

تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ

وَكَشحٍ لَطيفٍ كَالجَديلِ مُخَصَّرٍ

وَساقٍ كَأُنبوبِ السَقِيِّ المُذَلَّلِ

وَتَعطو بِرَخصٍ غَيرِ شَثنٍ كَأَنَّهُ

أَساريعُ ظَبيٍ أَو مَساويكُ إِسحِلِ

تُضيءُ الظَلامَ بِالعِشاءِ كَأَنَّها

مَنارَةُ مَمسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ

وَتُضحي فَتيتُ المِسكِ فَوقَ فِراشِها

نَؤومُ الضُحى لَم تَنتَطِق عَن تَفَضُّلِ

إِلى مِثلِها يَرنو الحَليمُ صَبابَةً

إِذا ما اِسبَكَرَّت بَينَ دِرعٍ وَمِجوَلِ

يوظف الشاعر هنا العلاقة الإسنادية ليتخلص من أعباء العشق ويسنده إلي فتاته فباستثناء الفعل هصرت ُ تأتي كل الأفعال مستندة إلى الأنثى (تمايلت ، غذاها نمير الماء ، تصد ونبدي ،وتتقي ، إذا هي نصته ، وفرع يزين المتن ، وتعطو برخص ، تضيء الظلام…… )

واللافت أن كل الصفات الجمالية ،جاءت خارقة ( هضيم الكشح ، ريا المخلخل ، بيضاء ،ترائبها مصقولة ، تنير الظلام بالعشاء ) غير ان البيت :

تنير الظلام بالعشاء وتتقي

بناظرة من وحش وجرة مطفل

وهو هنا يتعدي سمات الجمال الخلقي والمادي إلي مسالة القيم فالحياء هنا مصدر إلهام مستمد من تشبيهها بذات صغير من وحش وجرة العريق لا تستطيع ان يفارق نظرها فَتتقي نظرات الشاعر حياء ..

أما عمرو بن كلثوم فلا يقيم كبير وزن للزينة المادية وإنما تتمثل شحنة الانوثة عنده في جانبها الخَلقي

ترِيْكَ إِذَا دَخَلَتَ عَلَى خَـلاَءٍ

وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَـا

ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ

هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَـا

وثَدْياً مِثْلَ حُقِّ العَاجِ رَخِصـاً

حَصَـاناً مِنْ أُكُفِّ اللاَمِسِيْنَـا

ومَتْنَى لَدِنَةٍ سَمَقَتْ وطَالَـتْ

رَوَادِفُهَـا تَنـوءُ بِمَا وَلِيْنَـا

وَمأْكَمَةً يَضِيـقُ البَابُ عَنْهَـا

وكَشْحاً قَد جُنِنْتُ بِهِ جُنُونَـا

وسَارِيَتِـي بَلَنْـطٍ أَو رُخَـامٍ

يَرِنُّ خَشَـاشُ حَلِيهِمَا رَنِيْنَـا

فَمَا وَجَدَتْ كَوَجْدِي أُمُّ سَقبٍ

أَضَلَّتْـهُ فَرَجَّعـتِ الحَنِيْنَـا

ولاَ شَمْطَاءُ لَم يَتْرُك شَقَاهَـا

لَهـا مِن تِسْعَـةٍ إلاَّ جَنِيْنَـا

تَذَكَّرْتُ الصِّبَا وَاشْتَقْتُ لَمَّـا

رَأَيْتُ حُمُـوْلَهَا أصُلاً حُدِيْنَـا

تتزاحم النواحي الجمالية في العربية لتجعل من الأنوثة مقصدا ومبتغى ..

ولئن تصور البعض دموع الطلل متاتية من حسرة الفراق فإنها تأتي أيضا عند اللقاء كما في قول امرىء القيس

وما ذرفت عيناك ، البيت ،فَتتمدد العربية لتَحتضن اللقاء والفراق معا في أبهى الحلل ، ولتتحلى بكل مناحي الجمال

ومن ذلك جمال الكلمة ….